فصل: 1295- (ز): أشعث غير منسوب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ أشعث:

.1285- (ز): أشعث بن أبي أشعث السعداني.

من أهل البصرة.
روى عن عمران القطان.
وعنه بشر بن آدم.
قال ابن حبان في الثقات: يُغرب.
وقال البزار: ليس به بأس حدَّث عنه أصحابنا بشر بن آدم وأحمد بن عمر بن عُبيدة، وَغيرهما.

.1286- أشعث بن بَرَاز الهُجَيْمِي.

عن الحسن وثابت.
ضعفه ابن معين، وَغيره.
وقال النَّسَائي: متروك الحديث.
وَقال البُخاري: منكر الحديث.
أخبرنا أبو بكر بن عمر النحوي، أخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا السلفي، أخبرنا أبو طاهر بن قيداس، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي زيد، أخبرنا أبو بكر الشافعي، حَدَّثَنَا إسحاق الحربي، حَدَّثَنَا مسلم بن إبراهيم، حَدَّثَنَا أشعث بن بَرَاز، حَدَّثَنَا علي بن زيد، عن عُمارة مولى الزبير، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تعوذوا بالله من ثلاث هن الفواقر: إمام السوء إن أحسنت لم يشكر وإن أسأت لم يعف ومن جار السوء إن رأى حسنًا ستره وإن رأى سَمِجًا أذاعه ومن مَرْأةِ السوء التي إذا غبت عنها خانتك وإن دخلت عليها لَسَنَتْك».
ابن عَدِي: حَدَّثَنَا السّاجي، حَدَّثَنَا عبد الواحد بن غياث، حَدَّثَنَا أشعث بن براز، عن الحسن قال: نهى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُسْتَحْلَف مسلم بطلاقٍ أو عتاق.
محمد بن عون الزيادي، حَدَّثَنَا أشعث بن براز، عن قتادة، عَن عَبد الله بن شقيق، عَن أبي هريرة مرفوعًا: إذا حُدِّثْتُم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به حَدثت به أو لم أحدث. منكر جدا.
يونس المؤدب، حَدَّثَنَا أشعث بن براز، حَدَّثَنَا ثابت، عَن أَنس مرفوعًا: أسبغ الوضوء يا أنس يُزد في عمرك، انتهى.
وحديث أبي هريرة المذكور استنكره العقيلي وقال: ليس له إسناد يصح.
قال: وللأشعث غير حديث منكر.
وقال عَمْرو بن علي: ضعيف جدا.
وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ضعيف الحديث.
وقال ابن حبان: وكان يخالف الثقات ويروي المنكر حتى يخرج عن حد الاحتجاج به.
وقال البزار: ضعيف، حدَّث بمناكير.

.1287- (ز): أشعث بن سويد النهدي الكوفي.

من رجال الشيعة.
ذَكَره الطوسِي في الرواة عن جعفر الصادق.

.1288- أشعث بن طابق [تصحف اسم أبيه وصوابه: أشعث بن طليق].

عن مُرَّة الطيب.
لا يصح حديثه قاله الأزدي.
ثم إنه ساق له حديث مرة، عن ابن مسعود قال: نعى لنا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفسه قبل موته بشهر... الحديث.
ثم رأيت ذلك في الجزء الثاني من حديث أحمد بن شبيب الحَبَطي فقال: حَدَّثَنَا أبي، عَن عَبد الرحمن بن شيبة، حَدَّثَنَا سعيد بن عنبسة، حَدَّثَنَا سلمة بن نُبَيط، عَن عَبد الملك بن عبد الرحمن، عن أشعث بن طليق أنه سمع الحسن العُرني يحدث عن مُرَّة، عن ابن مسعود قال: نعى لنا نبينا وحبيبُنا نفسه... الحديث، انتهى.
كذا وقع بخط سعيد بن عنبسة ونقلت من الجزء المذكور في هذا الخبر: حدثنا سفيان بن عُيَينة والصواب الأول.
وقال ابن أبي حاتم: إنه روى عن ابن عمر وروى عنه ابن عُيَينة ونقل، عَن أبيه، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أشعث بن طليق النهدي ثقة.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقد صحَّف الأزدي اسم أبيه وأسقط اسم شيخه.
ثم رأيت في كتاب ابن أبي حاتم أيضًا: أشعث بن طليق روى عن الحسن العرني روى عنه خلاد بن مسلم الصفار يعد في الكوفيين وفرق بينه وبين الأول ولم يذكر توثيقًا، وَلا تجريحًا في هذا والله أعلم.
وعندي أنهما واحد.
وقد روى الحديث المذكور البيهقي، أخبرنا الحاكم، أخبرنا حمزة العقبي، حَدَّثَنَا عبد الله بن روح، حَدَّثَنَا سلام بن سليم المدائني، حَدَّثَنَا سلام بن سليمان الطويل، عَن عَبد الملك بن عبد الرحمن، عن الأشعث بن طليق، عن الحسن العرني، عن مرة، عن ابن مسعود بطوله.
وسيأتي في ترجمة سعيد بن عنبسة أن بن معين كذَّبه.

.1289- أشعث بن عثمان وقيل: ابن عمر.

بصري.
روى عن عمر بن عبد العزيز.
لا يعرف، انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عُبيس بن بيهس.
وذكره ابن أبي حاتم وحكى عن ابن أبي خيثمة: سئل أبي ويحيى بن معين عن أشعث بن عثمان فقالا: لا نعرفه.

.1290- أشعث بن عَطَّاف [أبو النضر الكوفي الأسدي].

عن الثوري.
قال ابن عَدِي: عندي لا بأس به، وله ما لا يتابع عليه، انتهى.
وأورد له أحاديث أخطأ فيها وقال: لم أر له متنًا منكرًا إلا أنه يخالف الثقات في الأسانيد.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: أبو النضر الكوفي الأسدي سكن الري يروي عن بَسَّام الصيرفي وداود بن أبي هند، روى عنه محمد بن حميد الرازي وعلي بن حرب السكري.
وقال ابن أبي حاتم: روى عن حمزة الزيات والقاسم بن حبيب التمار وعصام بن قدامة، وعنه علي بن ميسرة ونوح بن أنس.
سئل أبو زرعة عنه فقال: كوفي كان ها هنا بالري وكان شيخًا صالحًا.

.1291- أشعث بن الفضل.

بصرى.
عن التابعين.
له في الشفاعة، عَن أَنس رضي الله عنه.
مجهول.
وقال الأزدي: تركوه.

.1292- أشعث بن محمد الكلابي.

عن عيسى بن يونس.
أتى بخبر موضوع.

.1293- (ز): أشعث بن يزيد الشامي.

عن أبي سلام الأعرج، عَن عَلِيّ قاله وكيع.
لا يتابع عليه قاله البخاري.
وروى عنه أيضًا القاسم بن مالك المزني.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
ولم يذكر ابن أبى حاتم فيه شيئًا.

.1294- أشعث ابن عم الحسن بن صالح بن حي.

روى عن مسعر.
شيعى جلد تكلم فيه.
قال العقيلي: ليس ممن يضبط الحديث.
حَدَّثَنَا محمد بن عثمان، حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الكسائي، حَدَّثَنَا يحيى بن سالم، حَدَّثَنَا أشعث ابن عم الحسن بن صالح، حَدَّثَنَا مسعر، عن عطية العوفي، عَن جَابر مرفوعًا: مكتوب على باب الجنة: لا إله إلا الله محمد رسول الله أيَّدْتُه بعليّ قبل خلق السماوات بألفي سنة، انتهى.
وبقية كلام العقيلي: وليس زكريا بن يحيى ويحيى بن سالم بدون أشعث في هذا المذهب.

.1295- (ز): أشعث غير منسوب.

عن أبيه.
وعنه ابنه محمد في مسند البزار.
وسيأتي في محمد بن الأشعث إن شاء الله تعالى (6517).

.1296- ز ذ- أشعث غير منسوب.

عن يزيد بن يزيد بن جابر، عن مكحول، عَن أبي هريرة مرفوعًا: الصلاة واجبة عليكم مع كل إمام كان برًّا، أو فاجرًا... الحديث.
وعنه بقية.
قال ابن القطان: بقية أروى الناس عن المجهولين وهذا منه.

.-مَنِ اسْمُهُ أَصْبَغ:

.1297- أصبغ بن خليل القرطبي.

عن يحيى بن يحيى الليثي.
متهم بالكذب قاله ابن الفرضي.
وحدثني شيخ المالكية أبو عَمْرو السَّعدي: أنه بلغه أن أصبغ هذا قال: لأن يكون في كفني رأس خنزير أحب إلي من أن يكون فيها مصنف أبي بكر بن أبي شيبة؟! أو كما قال.
وروى أصبغ بن خليل هذا عن الغازي بن قيس، عن سلمة بن وردان، عن ابن شهاب، عن الربيع بن خثيم، عن ابن مسعود قال: صليت خلف رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وخلف أبي بكر وعمر ثنتي عشرة سنة وخمسة أشهر وخلف عثمان اثنتي عشرة سنة وخلف علي بالكوفة خمس سنين فلم يرفع أحد منهم يديه إلا في تكبيرة الافتتاح وحدها.
قال القاضي عياض في المدارك: فوقع في خطأ عظيم بَيِّن منها: أن سلمة بن وردان لم يرو، عَن الزُّهْرِيّ ومنها: أن الزهري لم يرو عن الربيع بن خثيم، وَلا رآه ومنها: قوله عن ابن مسعود: صليت خلف علي بالكوفة خمس سنين وقد مات ابن مسعود في خلافة عثمان بالإجماع.
قلت: ومنها أنه ما صلى خلف عمر وعثمان إلا قليلا لأنه كان في غالب دَوْلتهما بالكوفة فهذا من وضع أصبغ، انتهى.
والذي حكاه الذهبي عن بلاغ أبي عَمْرو شيخ المالكية قد أسنده ابن الفرضي في تاريخه فقال: سمعت محمد بن أحمد بن يحيى يقول: سمعت قاسم بن أصبغ، سمعت أصبغ بن خليل يقول: لأن يكون في تابوتي رأس خنزير أحب إلي من أن يكون مسند ابن أبي شيبة.
قال ابن الفرضي: كان أصبغ بن خليل حافظًا للرأى على مذهب مالك فقيهًا في الشروط بصيرًا بالعقود ودارت عليه الفُتيا ولم يكن له علم بالحديث، وَلا معرفة بطرقه بل كان يعاديه ويعادي أصحابه.
وبلغ من عصبيته لرواية ابن القاسم، عن مالك ترك رفع اليدين في الصلاة: أن افتَعَل حديثًا في ترك رفع اليدين ووقف الناس على كذبه فيه، ثم ذكر الحديث الذي ذكره المصنف وتكلم عليه بمثل ما تكلم به عياض.
قال: وسمعت عبد الله بن محمد بن علي، سمعت قاسم بن أصبغ يدعو على أصبغ بن خليل ويقول: هو الذي حرمني السماع من بقي بن مخلد وكان يحض أبي على أن ينهاني عن الاختلاف إليه.
قال: وسمعت عبد الله بن محمد بن علي، حدثني من حضر مجلسه وأحمد بن خالد يقرأ عليه سماع عيسى، عن ابن القاسم فمضى لهم: أسيد بن الحُضَير فرد أصبغ بن خليل عليه: الخضير بالخاء المعجمة وقال: هو تصغير خَضِر فجعل يراده فيه وهو يأبى.
مات سنة 273.
وحكى عياض في المدارك أنه حدَّث عن الغازي بن قيس، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن جبريل، عن الله تعالى في إسناد القرآن قال: فظن أن نافعًا القارىء هو مولى ابن عمر.
ونُقِل عن أحمد بن خالد أنه قال: لم يَقْصِد أصبغ بن خليل الكذب على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنما أظهر أنه يريد تأييد مذهبه.
قال عياض: وهذا كلام لا معنى له وكل من كذب على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنما كذب لتأييد غرضه.